منتديات ماما سماح

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
مع تمنياتنا لكم بوقت سعيد ومفيد
ماما سماح
منتديات ماما سماح

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
مع تمنياتنا لكم بوقت سعيد ومفيد
ماما سماح
منتديات ماما سماح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخولصلة الاقارب وصلة الارحام Gnczad5odkzva5zb4x

 

 صلة الاقارب وصلة الارحام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماما سماح
نائب مدير
نائب مدير
ماما سماح


انثى
الثور
الديك
عدد الرسائل : 852
العمر : 66
الاوسمة : صلة الاقارب وصلة الارحام A86e8341a4
دعاء : صلة الاقارب وصلة الارحام FP_03
الجنس : صلة الاقارب وصلة الارحام DT-glitter3
احترام قونين المنتدى : صلة الاقارب وصلة الارحام 11110
نقاط : 1479
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

صلة الاقارب وصلة الارحام Empty
مُساهمةموضوع: صلة الاقارب وصلة الارحام   صلة الاقارب وصلة الارحام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2009 12:30 am

صلة الاقارب وصلة الارحام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صلة الاقارب وصلة الارحام
صلة الاقارب مندوبة وصلة الارحام فرض، اما ان صلة الاقارب مندوبة فلما روى ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : من ابر ? فقال له الرسول عليه السلام( امك واباك واختك واخاك ) ولما روى عن اسماء بنت ابي بكر قالت :اتتني امي وهي مشركة في عهد قريش ومدتهم اذ عاهدوا النبي مع ابنها،‎فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ان امي قدمت وهي راغبة .‎فقال (نعم صلي امك ) وقال عليه السلام ( وابدأ ‎بمن تعول : امك واباك واختك واخاك ثم ادناك فادناك ) فهذه الاحاديث دليل على صلة الاقارب، وهي لم تقترن بالوعيد ولا بقرينة تدل على الوجوب وبما ان موضوعها وهو البر مما امر الشرع به فيكون موضوعها قرينة على الترجيح فتكون مندوبة .

واما صلة الارحام فواجبة لما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال( من احب ان يبسط له في رزقه،وان ينسأ له في اثره فليصل رحمه ) وقال عليه الصلاة ولاسلام ( لا يدخل الجنة قاطع رحم ) وقال صلى الله عليه وسلم( ان اعمال امتي تعرض عشية الخميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم ) فهذه الاحاديث دليل على صلة الارحام، وقد اقترنت بالمدح، واقترنت بالوعيد فكان ذلك قرينة على ان الطلب طلب جاز، ومن هنا كان فرضا، فصلة الارحام فرض، وقطيعة الرحم حرام، فقد ورد في الصلة امر جازم فكانت فرضا، وورد في قطيعة الرحم نهي جازم فكانت حراما.

اما الاقارب فهم المقصودون في قوله تعالى (وات ذا القربى حقه ) والمقصودون في قوله تعالى (‎وعلى الوارث مثل ذلك ) فالاقارب الذين صلتهم مندوبة هم الذين اوجب الله على المرء نفقتهم، وهذا يشمل جميع اصحاب الفروض وجميع العصبات، فهولاء جميعهم صلتهم مندوبة وليست فرضا، اما الانفاق عليهم فانه من الفروض وليس من الصلة لانه فرض حسب تفصيله .

واما الارحام فهناك ذوو الارحام وهناك صلة الارحام .‎فاما ذوو الارحام فاه كل من ادلى للشخص بسبب، وهم الخال والخالة، والجد للام، وولد البنت،‎وولد الاخت، وبنت الاخ، وبنت العم،‎والعمة والعم للام، وابن الاخ لام، ومن ادلى باحد منهم .‎هؤلاء ذوو الارحام المقصودون في قوله تعالى ( واولو الارحام بعضهم اولى ببعض ) وهم الذين ينصرف اليهم المعنى حين يقال اولو الارحام او ذوو الارحام وهؤلاء منهم من هو رحم محرم كالخالة ومنهم من هو رحم غير محرم كبنت العم . هذا بالنسبة للارحام اما بالنسبة لصلة الارحام فانها خاصة بالرحم المحرم،‎ولا تشمل الرحم غير المحرم،‎فاحاديث صلة الارحام التي ورد فيها الوعيد المراد منها الرحم التي يحرم النكاح بينهما بحيث لو احدهما ذكر حرم على الاخر. وعليه فان صلة بنت العم وبنت الخال غير واجبة لانها غير محرم .
والدليل على ان الرحم في صلة الارحام لا يدخل فيه الرحم غير المحرم امران : احدهما ان غير المحرم قد حرم عليه الخلوة بها وحرم عليه النظر الى غير وجهها وكفيها،‎وحرم عليه ان يختلط بها، وهذا ينافي اعمال الصلة من الزيارة والهدية والمخالطة والجلوس،‎فوجود التناقض في واقع الصلة بين صلة غير المحرم وبين ما حرمه الله، يجعل الصلة خاصة بالرحم المحرم .‎وهذا من فهم واقع النص،‎فهو ليس من قبيل تخصيص العام بل من قبيل مدلول النص، فمدلول الصلة في صلة الرحم يعني صلة غير من حرم الله عليه بعض اعمال الصلة . والامر الثاني هو ان الرسول نهى عن الجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها وقال( انكم ان تفعلوا ذلك تقطعوا ارحامكم ) .‎فوصف نكاح المرأة مع عمتها بأنه قاطع للرحم، فتحريم عمة الزوجة وخالتها وهي غير محرمة على الرجل لان كلا منهم من ارحام الزوجة معناه ان جواز نكاح الارحام يوجد قطيعة الرحم فهذا قرينة على ان الرحم هو من لا يجوز نكاحها،‎فهو قرينة على دلالة لفظ الصلة في صلة الرحم وليس تخصيصا لحديث صلة الرحم .

فهذا الامران قرينة على ان المراد بالصلة في قوله عليه السلام (‎وصلوا الارحام ) المراد بها اي بالصلة الرحم المحرم فلا يدخل فيها الرحم غير المحرم .‎وصلة الارحام تكون بعدة اشياء منها الزيارة في الاعياد والمناسبات، ومنها تفقد الرحم وتفقد حاله، ومنها التغافل عن زلاته ولو كثرت،‎ومنها الاهداء اليهم في الاعياد والمناسبات وفي غير الاعياد والمناسبات، ومنها الدفاع عنهم وعن اولادهم ومن يهمهم امره، ومنها قضاء حاجاتهم وحاجات امرهم . وبالجملة هي فعل ما يقدر عليه من الخير وابعاد ما يقدر عليه من الشر عنهم، فان قصر عما يقدر عليه وعما يليق به، سواء اكان من فعل الخير او من دفع الشر، فانه لا يكون قد قام بصلة الرحم . واما قطيعة الرحم فيه ان لا يتفضل على رحمه ولا يقبل تفضلا من رحمه بالزيارة والهدية وغير ذلك، فمن يصل رحمه لا يكون قاطعا، ومن لا يصل رحمه كذلك لا يكون قاطعا،‎فالقطيعة هي الاساءة الى الرحم فكل اساءة الى الرحم مهما قلت هي قطيعة للرحم .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lilil saef lilil
عضو ذهبى
عضو ذهبى
lilil saef lilil


ذكر
العقرب
القط
عدد الرسائل : 305
العمر : 36
المزاج : الحمد لله
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

صلة الاقارب وصلة الارحام Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الاقارب وصلة الارحام   صلة الاقارب وصلة الارحام I_icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2009 8:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلة الاقارب وصلة الارحام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماما سماح  :: قسم المنتدى الاسلامى :: الاذكار اليومية-
انتقل الى:  
مركز تحميل
مركز تحميل
اهلا بكم اعضاء منتدانا الكرام فى مركز تحميل المنتدى

هنا بأمكانكم رفع وتحمل الصور للمشاركه بها فى المواضييع والمساهمات او التواقييع

من فضلك اضغط على استعراض BROWSE لاختيار مكان الصوره ثم اضغط تحميل:

Like/Tweet/+1
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 419 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmedstar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4690 مساهمة في هذا المنتدى في 2067 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ الثلاثاء يناير 30, 2024 7:57 am
حقوق
الساعة الان 07:00 بتوقيت القاهرة
Powered by phpbb2 ®
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى اسرة سحر الشرق
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2008
https://se7relsharq.ahlamontada.com/
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط