منتديات ماما سماح

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
مع تمنياتنا لكم بوقت سعيد ومفيد
ماما سماح



 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل وحلول الـ ADSL تابع : دعم فني لكل عملاء شركة TEData

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alwotwat
مراقب عام
مراقب عام


عدد الرسائل : 228
نقاط : 923
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: مشاكل وحلول الـ ADSL تابع : دعم فني لكل عملاء شركة TEData   السبت فبراير 13, 2010 9:12 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اليوم باذن الله وعلي مدار مشاركات متعدده سوف اشرح تفصيليا مشاكل خدمة ال adsl كي تتمكن من محاوله مصدر المشكله بنفسك ومحاولة حلها اذا كان بامكانك ذلك.

المرحلة الاولي : وهي مرحلة التركيبات :-

بعد ان تخطرك الشركة بان خدمة ال adsl قد تم تشغيلها عليك بالتالي:

1-معرفة حالة الكابل الواصل بينك وبين البوكس الخاص بالتليفون من الشارع وهل به وصلات معرضه لعوامل التعرية المختلفة كالمطر وغيره.


(بالنسبه لهذه النقطه يتم فحص كابل التليفون جيدا ومعرفة اذا ما كان هناك مشكله ف خط التليفون وش مثلا او انقطاع في الحراره متكرر بسبب هذا السلك ).

يفضل في هذه المرحلة(خصوصا في حالة ما اذا كانت المسافه بينك وبين السنترال كبيره تتجاوز ال 7 ك.م )وتم اكتشاف ان الكابل المستخدم من نوع غير جيد او قديم جدا ان يتم تغير الكابل بواحد اخر سليم علي ان يكون كله من البيت الي البوكس قطعه واحده لايوجد بها وصلات وان وجدت وصلات تم وصلها بشكل جيد وتغطيتها بشريط لاصق جيد تفاديا لتاثير المطر علي هذه الوصلة .


2-خط التليفون الواصل الي الروتر وتركيب الاسبلتر .


-يفضل ان يتم تركيب الاسبلتر علي الخط الرئيسي الداخل الي المنزل ويتم اخذ الطرف المتجه الي الروتر مباشرة دون اي وصلات .

-الخيار السابق يعتبر الخيار الامثل لكل من يوجد دائره تليفون داخليه للبيت وفي حاله وجود اكتر من عدة تليفون .

-ولكن قد يتعذر تنفيذ هذا الخيار لسبب او اخر فهل يوجد حل اخر؟

نعم يوجد حل اخر وهو كالتالي :
يتم توصيل الروتر بكابل التليفون الذي ياتي معه علي اي قابس لفيشة التليفون مباشرة ولكن يتم تركيب سبلتر قبل كل عدة تليفون تجنبا للشوشرة التي تحدث علي الخط اثناء تشغيل خدمة ال adsl .

ويعتبر الحل الاخر اقل تكلفة في حالة وجود عدة تليفون واحدة بالبيت .


3-مرحلة ادخال اعدادات الروتر وتشغيل الخدمة لاول مرة.


-بالتاكيد هذه المرحلة قد تكون صعبه علي المبتدئين ولكن بالتعود سوف تصبح سهله بشكل او باخر .

-بالنسبه لعملاء شركة tedata فيمكنهم الدخول علي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واختيار نوع الروتر وتنزيل الملف الذي يشرح كيفية اعداد الروتر .

-اما في حالة تعذر ذلك فيمكنهم الاتصال علي الرقم الخاص بالشركه للدعم الفني وسوف يقومون معك بعمل الاعدادات .


وبهذا تم تشغيل الخدمة مع محاولة تجنب الكثير من المشاكل التي يمكن مواجهتها في المستقبل عن طريق الخطوات التي تم شرحها .

بهذا الشرح انتهت مرحلة التركيب بمشاكلها المختلفة .

في الجزء الثاني من الشرح سوف يتم مناقشة التالي:-

1-تم تشغيل الخدمة لدي ولكن الدونلود بطيء .ما السبب ؟


2-هناك انقطاع متكرر لخدمةال adsl .ما اسباب ذلك وكيف مكن معالجتها ؟


3-حصل انقطاع مفاجيء لخدمة ال adsl ولم تعد تعمل .ما الذي يمكن فعله ؟


4-هل الخط الحالي لدي يسمح بسرعات عاليه مثل 1 و 2 ميجا وما العوامل التي تؤثر علي ذلك ؟





سابدا بالجزء الثاني علي بركة الله وسابداه بنقتطتين مهمين جدا

اولا :(ping ,traceroute ) اوامر مهمه يشيع استخدامها في مواجهة مشاكل الشبكات :
-ping: امر من اوامر الدوس والتي تم تنفيذها عن طريق ال command prompt في الويندوز .

وظيفة هذا الامر :

1-يقوم هذا الامر بارسال ICMP Requestوهو عباره عن باقة من المعلومات الي سيرفر بهدف التاكد من ان السيرفر يعمل ام لا ومعدل التاخير التي تواجهها البيانات في نقلها والتي يطلق عليها (latency).

2-كيفية تنفيذ الامر :

I-من قائمة Start اختار Run واكتب بداخلها cmd واضغط enter .

II-سوف تظهر لك شاشة مماثله لشاشة ال dos تسمي comman prompt والتي يتم من خلالها تنفيذ الامر بالصيغة التالية:
كود PHP:
ping www.yahoo.com


وبالضغط علي مفتاح enter ستظهر النتيجة التاليه في حاله عدم وجود مشاكل .

كود PHP:
Pinging www.yahoo-ht3.akadns.net [87.248.113.14] with 32 bytes of data:

Reply from 87.248.113.14: bytes=32 time=152ms TTL=
50
Reply from 87.248.113.14
: bytes=32 time=140ms TTL=
48
Reply from 87.248.113.14
: bytes=32 time=164ms TTL=
50
Reply from 87.248.113.14
: bytes=32 time=156ms TTL=
50

Ping statistics
for 87.248.113.14
:
Packets: Sent = 4, Received = 4, Lost = 0 (0% loss
),
Approximate round trip times in milli-seconds
:
Minimum = 140ms, Maximum = 164ms, Average =
153ms


ارقام البينج فقط تم اقتباسها ,,

ولنتجه لتفاصيل النتيجه التي خرجت من تنفذ هذا الامر :

-السطر الاول Pinging
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[87.248.113.14] .

وهذا السطر يدل علي ان اسم السيرفر والايبي الخاص به والمسئول عن هذه الوظيفه هو ال dns حيث يستقبل اسم الموقع ويقوم بترجمته الي ايبي (لغة الارقام هي اللغة التي تتعامل بها الاجهزه وبعضها ) وفي حالة وجود مشكله بسيرفر ال dns فلن تحدث هذه المرحلة وبالتالي بقيه الامر لن يتم تنفيذه وبهذه الحاله التصفح لن يعمل تماما لان الخلل في سيرفر ال dns سوف يشل عمل خدمة الانترنت تمام .

السطور التاليه :
تدل علي ان السرفر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد رد عل الحزمة التي تم ارسالها مبينا الوقت (time of latency ) ألذي استغرقه لوصل هذه الحزمه اليه .
ولابد هنا من الاشاره الي ان ال latency او معدل التاخير تختلف حسب عوامل كثيره منها المسافه بينك وبين السيرفر ومدي الضغط الموجود علي ال Route ألواصل بنك وبين هذا السيرفر .

وفي مصر يقدر هذا الوقت كالتالي :
السيرفرات المحليه لاتزيد عن 150ms .
اما السرفرات العالميه فلا تزيد عن 300ms .

وطبعا الشباب اللي بيلعبوا online games يعرفوا جيدا مدي اهمية معدل التاخير بالنسبه لهم .

نجي للنقطه الاخيره وهي statistics:
وفيها تضح عدد ال packets التي تم ارسالها وتم استقبالها ,وفي حاله وجود فقد عدد ال packets التي فقدت ونسبتها .
ايضا اكبر قيمه للبنج تم تسجلها ومتوسطها.

والامر طبعا ليه اختيارات او معاملات زي (-n,-t,-w )ولكن دي نبذه بسيطه عن الامر ping وطبعا في نقاط اخري هيتم شرحها عن هذا الامر بس موخرا اي ان هذه مجرد مقدمة بسيطه عن هذا الامر .



الامر tracert (وهو اختصار لكلمة Trace route ):-
1-وظيفة هذا الامر :
يستخدم هذا الامر في عرض جميع ال routes التي تسلكها البيانات حتي تصل الي الموقع الذي تريده وهذا الامر عادة ما يطلبه الدعم الفني للشركه المزوده لخدمة الانترنت لكي يستطبع تعقب مصدر المشكله الت لديك ويتمكن من حلها .

2-كيفية تنفيذ الامر :
I-من قائمة Start اختار Run واكتب بداخلها cmd واضغط enter .
II-سوف تظهر لك شاشة مماثله لشاشة ال dos تسمي comman prompt والتي يتم من خلالها تنفيذ الامر بالصيغة التالية:
كود PHP:
tracert www.yahoo.com


وبالضغط علي مفتاح enter ستظهر النتيجة التاليه:
كود PHP:
Tracing route to www.yahoo-ht3.akadns.net [87.248.113.14]
over a maximum of 30 hops:

1 42 ms 42 ms 41 ms 10.0.0.2
2 46 ms 46 ms 46 ms 163.121.170.149
3 102 ms 84 ms 97 ms host
-163.121.186.220.tedata.net [163.121.186.220
]
4 55 ms 56 ms 50 ms host-163.121.191.5.tedata.net [163.121.191.5]
5 55 ms 47 ms 48 ms host-163.121.184.61.tedata.net [163.121.184.61]

6 184 ms 193 ms 184 ms unassigned.pal.seabone.net [213.144.181.101]
7 206 ms 193 ms 188 ms pal8-pal9-racc2.pal.seabone.net [195.22.218.62]

8 193 ms * 194 ms mil50-pal8-racc4.pal.seabone.net [195.22.218.227
]
9 191 ms 189 ms 192 ms fra50-mil50-racc2.fra.seabone.net [195.22.211.20
8
]
10 186 ms 200 ms 190 ms decix-fra50-racc1.fra.seabone.net [195.22.211.10
5
]
11 199 ms 197 ms 210 ms telia-1-se-decix.fra.seabone.net [195.22.211.110
]
12 207 ms 202 ms 205 ms ffm-bb2-link.telia.net [80.91.249.142]
13 196 ms 195 ms 192 ms prs-bb2-link.telia.net [80.91.248.61]
14 192 ms 186 ms 191 ms ldn-bb2-pos7-0-0.telia.net [213.248.65.113]
15 204 ms 203 ms 208 ms dln-b1-link.telia.net [80.91.250.85]
16 211 ms 233 ms 210 ms yahoo-115023-dln-b1.c.telia.net [213.155.141.182
]
17 209 ms 217 ms 215 ms ge-1-3.bas-b1.ird.yahoo.com [87.248.101.5]
18 220 ms 216 ms 213 ms f1.us.www.vip.ird.yahoo.com [87.248.113.14]

Trace complete.


وفي حالة طلب الدعم الفني منك هذا ال trace route تقوم بنسخ صوره من الشاشه بامر print screen وهو احد المفاتح الموجوده علي لوحة الكيبورد ثم تذهب برنامج الرسام paint وتقوم بعمل paste ثم تحفظ الصورة الناتجه .


والان حان وقت مناقشة الاسئلة التي طرحتها في اول مشاركة لي :


-تم تشغيل الخدمة لدي ولكن الدونلود بطيء .ما السبب ؟


1-اولا تاكد من ان السرعة الحالية والتي يمكن معرفتها من الروتر هي السرعة المتعاقد عليها من الشركة :
والسرعات الموجوده في مصر كالتالي (kbps) :
256/64 و 512/128 و1024/256 و 2048/512 .
علما بان نسبة الدونلود الي الابلود اربعة اضعاف (4/1).

سرعة الدولنود المثاليه لكل سرعة يتم الحصول عليها بقسمه السرعة الحالية علي 8 للتحويل من kbps الي kB/s لان كود:
1 byte= 8 bits
.

مثال :السرعة الحالية لدي 512 ما معدل الدونلود المفترض الحصول عليه:
512 /8 = 64kb/s .ولكن نتجه لعوامل مختلفة يوجد معدل فقد طبيعي تصل نسبته من 2-5% ليصل معدل الدونلود الي تقريبا 58-60 kB/s.

وبالتالي السرعات في مصر وبعد حساب معدل الفقد النسبي يصل الي التالي:
1- 256kbps --- 28-30kb/s.
2- 512kbps --- 56-60kB/s.
3- 1024kbps --- 112-120kB/s.
4- 2048kbps --- 220-240kB/s.

وللعلم هذه السرعات تختلف من شركه الي اخري ومن سنترال الي اخر وتختلف حسب سرعة السيرفر الذي يتم التحمل منه ومدي الضغط عليه .

والان النقطه الاكثر اهميه كيف يمكن حساب سرعة الدونلود لدي :

1-تنبيه هام : معظم مواقع قياس السرعة لا تؤدي الواجب المطلوب ولن تمكنك من الحصول علي ارقام صحيحه ولذا (وبعد تجريب نسبه كبيره جدا من تلك المواقع ) انصح بعدم استخدامها .

2-يتم التاكد تماما من عدم وجود فيروسات او spywares علي الجهاز الذي يتم من خلاله تحديد السرعه والتي تؤثر بشكل كبير جدا علي سرعة الدونلود .
3-يتم التحميل بشكل مباشر من احد هذين الموقعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حيث يتم مثلا تحميل واحده من الالعاب الموجوده في موقع yahoo او اي برنامج من موقع ميكروسوفت ويفضل ان يكون الملف مساحته تتجاوز ال 15 ميجا .

4-يتم التحميل بواسطه الانترنت اكسبلورر او فيرفوكس او اوبرا بعيدا عن استخدام برامج الدونلود مانجر .

5-يفضل تحميل ملفين في نفس الوقت ثم الانتظار دقيقه وحساب اجمالي سرعة تحميل الملفين .

6-في حالة اذا كنت مشترك في شبكة يفضل اجراء هذا الاختبار في توقيت تكون انت الوحيد الذي تعمل علي الشبكة .

بهذه الطريقه سوف تتاكد بشكل جيد من سرعة الدولنود لديك .

في حالة وجود ان سرعة التحميل لدك لا تتجاوز النصف 50% من السرعة المتوقعه تتاكد من ان المشكله ليست عندك فقط واسال غيرك من المشتركين في نفس الشركه اذا كان لديهم نفس المشكله ام لا .

اذا كانت المشكله متواجده لدي اكتر من 4 علي نفس الشركه (اقصد 4خطوط وليست اربع مشتركين )يتم اخطار الدعم الفني بالمشكله مرة واثنان ثم اطلب منهم تكت نمبر لكي يتم اخذ المشكله بالاعتبار وتتم متابعة المشكله معهم .

اذا استمرت المشكله لفتره كبيره تتجاوز الشهر مثلا دون اي حل من الشركه يفضل ان تبحث عن شركه اخري في مدينتك معروف عنها ادائها الجيد ثم تقوم بطلب cancellation للخط بتاعك من الشركه الاولي وحين يصلك رقم ال cancellation من الشركه الاول تتصل بالشركه الثانيه للتعاقد معها .
علما بان عمليه الغاء الاشتراك قد تستغرق من اسبوعين الي ثلاث اسابيع .
بكده اكون حاولت الاجابة علي السؤال الاول وانتظر اجابة بقية الاسئله .


-هناك انقطاع متكرر لخدمةال adsl .ما اسباب ذلك وكيف يمكن معالجتها ؟

سؤال ومشكله عاني منها كثير من مشترك خدمة ال adsl .
ولنبدا مناقشة المشكله بشكل مفصل :

1-هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة ام ان المشكله حديثة ولم تكن موجوده قبل ذلك ؟

-اذا كانت المشكله من يوم تشغيل الخدمه فالاسباب الممكنه كالاتي (مرتبه حسب مدي انتشار هذا السبب ):-

بولكن الانخفاض الملحوظ لهذه القيمه (اقل من 12db ) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة .


II-الجزء من سلك التليفون الواصل بين البوكس والبيت به وصلات وهذه الوصلات غير معزوله جيدا ومعرضة لعوامل التعرية المختلفه .

(في هذه الحالة اذا كان بالامكان تغير السلك فذلك افضل الحلول اما اذا لم تتمكن من ذلك فقم باعاده ربط القطع وعزله جيدا )

III-الاسبلتر المستعمل سيء النوع او تلف .

(ولمعرفة هذه النقطه بالذات يتم وصل الروتر بالخط الرئيسي مباشره دون استخدام الاسبلتر مع فصل جمع عدد التلفون فاذا اختفت المشكله زاد احتمال تلف الاسبلتر ).

4-خط التليفون (خط ال test ) الواصل بين السنترال والبوكس به مشكله مثل رطوبه او ارضي او غره من المشاكل.

(وللتاكد من تلك النقطه تم فصل الروتر تمام وتشغيل التليفون فقط دون سبلتر في حالة وجود وش علي الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والبوكس فان كان سليم فلابد من الذهاب للسنترال واخبارهم بان خط التليفون فيه وش وسيقومون بعمل اللازم لحل المشكله ).

5-ويعتبر السبب الاقل شيوعا وهو عدم توافق الروتر الخاص بك مع الديسلام مع استبعاد الاسباب الاخري اولا .

(وتمت ملاحظة هذه المشكله كثيرا خصوصا مع الروترات d-link والتي تم التعامل معها عن طريق تحدث السوفتوير الخاص بيها وللتاكد من وجود هذه المشكله يتم استخدام روتر من نوع اخر جيد واذا اختفت المشكله فان العيب في الروتر المستخدم )


-اما اذا كانت المشكله حدثت قريبا فيتم مراجعه الاسباب الخمس التي تم ذكرها علي ان يتم الاتصال بالشركه المزوده بالخدمه ان لم وجد سبب من الاسباب التي ذكرت .
*********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon-seeker
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
الاسد
القط
عدد الرسائل : 1
العمر : 31
المزاج : good
دعاء :
الجنس :
احترام قونين المنتدى :
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الـ ADSL تابع : دعم فني لكل عملاء شركة TEData   الأحد يناير 08, 2012 1:59 pm

معلومات مجديه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل وحلول الـ ADSL تابع : دعم فني لكل عملاء شركة TEData
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سمارت ADSL بالكارت من اتصالات
» ما هو ADSL؟
» لا انقطاع للنت بعد الأن مع Adsl Auto Connect
» أسرع بالدخول و°°°احصل على أقصى سرعة DSLلديك°°°+3 سريالات... لا تفوت الفرصة.....
» dsl....adsl....?معلومات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماما سماح  :: قسم الكمبيوتر والبرامج والفتوشوب :: منتدى الصيانة وتبادل الخبرات-
انتقل الى:  
مركز تحميل
مركز تحميل
اهلا بكم اعضاء منتدانا الكرام فى مركز تحميل المنتدى

هنا بأمكانكم رفع وتحمل الصور للمشاركه بها فى المواضييع والمساهمات او التواقييع

من فضلك اضغط على استعراض BROWSE لاختيار مكان الصوره ثم اضغط تحميل:

Like/Tweet/+1
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 419 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmedstar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4690 مساهمة في هذا المنتدى في 2067 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 13, 2011 3:13 pm
حقوق
الساعة الان 07:00 بتوقيت القاهرة
Powered by phpbb2 ®
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى اسرة سحر الشرق
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2008
http://se7relsharq.ahlamontada.com/
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط